جزر الكناريسياسةغير مصنفمجتمع

إسبانيا تدعم المغرب بقيمة 8.651.500 أورو

 

ستنفق إسبانيا 8.651.5 يورو( تشمل ضريبة القيمة المضافة ) على شراء 130 سيارة رباعية الدفع (4×4)مع شباك واقي ومكيف هوائي وضمان ودليل التعليمات والإرشادات باللغة الفرنسية، مع ميزات أخرى، للشرطة المغربية ويتم شراؤها عن طريق المؤسسة الدولية والإيبيرية – الأمريكية للإدارة والسياسات العامة(التي يترأسها كارمن كالبو) من الصناديق الأوروبية للشرطة المغربية في إطار دعم جهوده لمكافحة ومراقبة الهجرة غيرالنظامية على الحدود . وقد ولدت هاته المبادرة عدة ردود الفعل من الفاعلين السياسيين والمؤسسات المدنية ورجال الشرطة والحرس المدنى الاسبانى الذين يطالبون منذ شهور ” بالوسائل المادية والبشرية واللوجيستية ” لمعالجة ” الوصول الجماعى ” الى عدة أماكن والتذفق الهائل للمهاجرين إلى جزر الكناري حيث أعلنت السلطات الإسبانية إن أكثر من12000 مهاجر وصلوا منذ بداية العام الجاري إلى أرخبيل جزر الكناري.، غير أن حكومة سانشيز ترى في هذه الخطوة دعما للسلطات المغربية التي نجحت في خفض أعداد المهاجرين السريين الوافدين إلى شبه الجزيرة الإيبيرية بشكل كبير هذه السنة.

إن شراء مركبات للمغرب هو جزء من مشروع “دعم الإدارة المتكاملة للحدود” (EUTF-NOA-MA-05)، و الذي معدل معاملاته 44 مليون يورو من الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي لشمال أفريقيا التابع للمفوضية الأوروبية.
وقد تم إنشاء هذا الصندوق الاستئماني في عام 2015، ويسعى إلى “تعزيز قدرات المغرب على إدارة حدوده البحرية وضمان عمليات الإنقاذ البحري وحماية المهاجرين ، وفقا للمعاييرالدولية ومراعات حقوق الإنسان”.
وسيتم تسليم 130 مركبة إلى المغرب على ثلاث مراحل. سيتم تسليم 25٪ كدفعة أولى في غضون ستة أشهر من بدء أمر التوريد ثم 25٪ في غضون تسعة أشهرمن بداية أمر التسليم . وسيتم تسليم 50٪ المتبقية من المركبات بعد 12 شهرا من بداية أمر التسليم .
رشيد بلخدير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى