حوادثمجتمع

إجبارية وضع الكمامات في المغرب ابتداء من الثلاثاء07أبريل2020

 

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الاثنين أن وضع الكمامات الواقية ضد فيروس كورونا المستجد، أصبح إجباريا بالنسبة لكل المواطنين المرخص لهم الخروج من منازلهم في الحالات الاستثنائية، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء 7 أبريل 2020.

في البداية اقتصراستعمال الكمامات على الأطباء والممرضين و العاملين بالقطاع الصحي ورجال السلطة ولكن مع تزايد الاصابات و للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وتبعا للتعليمات السامية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، أصدر بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي قرار بإجبارية وضع “الكمامات الواقية”

هذا وعبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني، كما تم تحديد سعر البيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من “صندوق كورونا”.

هذا وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في وقت سابق أن المغرب دخل منعطفا حاسما بخصوص الوضعية الوبائية لفيروس كورونا في البلاد.

وقال العثماني في كلمته له خلال اجتماع المجلس الحكومي: “نحن أمام أكثر من مائة إصابة يوميا بهذا الوباء، وأكثر من ألف ومائة حالة كإجمالي الإصابات و71 وفاة.. نجدد بهذه المناسبة الترحم عليهم والدعاء لأهلهم بالصبر والسلوان”.

واعتبر أن البلاد دخلت “منعطفا حاسما، رغم أن تطور الحالات مازال متوسطا وأننا مازلنا في المرحلة الثانية. وهناك جهود لاحتواء الوباء والحد من انتشاره، إذ برهن الشعب المغربي عن تعبئة كبيرة وأظهر معدنه الأصيل في التضامن والتعبئة والانخراط وفي الالتزام”.

وفي هذا الصدد، تم اتخاد جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق “الكمامات الواقية” بجميع نقط القرب التجاريةووضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.

إن خطورة هذا الفيروس تحتم علينا وضع الكمامة وجعلها من أولى الأولويات في حماية الأفراد من انتشار العدوى.

رشيد بلخدير

Enter the text or HTML code here

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى