إقتصادمجتمع
Trending

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة القطار فائق السرعة “البراق”

الملك محمد السادس يدشن القطار فائق السرعة "البراق" رفقة الرئيس الفرنسي ماكرون

أشرف الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بطنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمنطقة المغاربية والقارة الإفريقية، كلف إنجازه تعبئة استثمارات تناهز 22,9 مليار درهم.

وانطلق القطار فائق السرعة من مدينة طنجة في اتجاه محطة أكدال بالرباط، وعلى متنه الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون، كما ستنطلق رحلة ثانية مماثلة مخصصة للضيوف وكبار الشخصيات المدعوة لحضور حفل الانطلاق.

ويطوي القطار فائق السرعة المغربي “البراق” مسافة الرحلة بين القطبين الاقتصاديين للمملكة طنجة والدار البيضاء في ساعتين فقط بدل خمس ساعات حاليا، وذلك ابتداء من أواخر الشهر الجاري.

وكان الملك محمد السادس قد أطلق اسم “البراق” على القطار فائق السرعة، وهو “مستوحى من الدابة المجنحة” الوارد ذكرها في القرآن، وذلك دلالة على “السرعة والسفر” .

ويقارب طول الخط السككي فائق السرعة 350 كيلومترا يقطع 320 منها بسرعة 180 كيلومتر في الساعة انطلاقا من طنجة حتى القنيطرة (غرب)، ثم تنخفض سرعته بعد ذلك إلى 160 كيلومتر في الساعة.

ويرتقب أن تطرح أولى التذاكر للبيع بعد الافتتاح التدشين الرسمي للخط على أن يفتح أمام عموم المسافرين نهاية الشهر الجاري، كما يراهن مكتب السكك الحديدية على بلوغ سقف 6 ملايين مسافر في أفق ثلاث سنوات من بدء تشغيل الخط.

Tags

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares
Close