Uncategorizedسياسةمجتمع

إسبانيا : الملك السابق خوان كارلوس يقرر مغادرة إسبانيا

رشيد بلخدير

أعلن الملك الإسباني الأب خوان كارلوس الإثنين 03-08-2020 والذي ابتعد عن الحياة العامة السنة الماضية بعد أن تنازل عن العرش في يونيو 2014 لابنه فيليبي السادس. كمافتحت تحقيقات في إسبانيا وخارجها بشبهات فساد تطاله، أنه ينوي مغادرة البلاد إلى المنفى دون تحديد الوجهة بالضبط ولا توقيت تنفيذ قراره .
وأبلغ الملك السابق البالغ 82 عاما نجله الملك فيليبي السادس بنيته مغادرة البلاد للإقامة في المنفى، وقد وافق الأخيرعلى قراروالده، وفق ما جاء في بيان للديوان الملكي الإسباني.

ويأتي قرار خوان كارلوس بمغادرة قصر La Zarzuela بعد الشبهات التي أثيرت مؤخرا حول ثروته، ومطالبة بعض الفرق السياسية بالبرلمان بمحاكمته وفتح تحقيق قضائي بسويسرا حول الشبهات المالية والرشاوي التي تلاقاها عندما كان ملكا، وفي مارس الماضي تنازل الملك فليبي السادس عن ميراثه المحتمل من ثروة والده تجنبا لأية شبهة.
وجاء في رسالة خوان كارلوس الأب : بنفس الرغبة في خدمة إسبانيا أثناء فترة حكمي وفي مواجهة التداعيات العامة التي ولدتها بعض الأحداث الماضية في حياتي الخاصة ، أود أن أعبر لكم أنني رهن الإشارة للمساهمة في تسهيل ممارسة وظائفك ، في هدوء وسكينة التي تتطلبها مسؤوليتك العالية كرامتي الشخصية تتطلب مني ذلك .
قبل عام أعربت عن إرادتي ورغبتي في التوقف عن الأنشطة المؤسساتية. الآن ،مسترشدا بقناعتي بتقديم أفضل خدمة لشعب إسبانيا ومؤسساتها ولكم بصفتكم ملكا، أبلغكم بقراري الراهن بالتوجه إلى خارج إسبانيا
إنه قرار أتّخذه بأسى بالغ، إنما براحة بال كبيرة لقد كنت ملكًا لإسبانيا منذ ما يقرب من أربعين عامًا ، وخلال كل هذه السنوات ، كنت أرغب دائمًا في الحصول على الأفضل لإسبانيا والملكية.
مع ولائي الدائم .
“مع كامل الود والإحترام التام أبوك”

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close