صحةغير مصنفمجتمعمغاربة العالم

إعادة العالقين في إسبانيا انطلاقا من مطار ” مالقة “

ابتداءً من يوم الأربعاء 10-06-2020 تباشر وزارة الخارجية عملية إرجاع المغاربة العالقين في إسبانيا، عبر مطار مالقة الإسباني، بنقل حوالي 300 مواطن مغربي عبر3 رحلات جوية صوب مطار سانية الرمل بمدينة تطوان. وسيخضعون لحجر طبي إلزامي لمدة 9 أيام في مركز اصطياف، وبأحد الفنادق المصنفة بمدينة المضيق.
وحسب بعض المصادر فإن الرحلات الجوية ستؤمنها الخطوط الملكية المغربية انطلاقا من مطارات مالقة و مدريد وبرشلونة وبلباو

وقد تمت تعبئة عشرات الأطر الصحية والأمنية لاستقبال العائدين، والقيام بتحليلين مخبريين من نوع “PCR” لكل عائد، عند الوصول وعند انتهاء فترة الحجر الصحي بالفندق.

يذكر أنه في حالة اكتشاف أي إصابة، مثلما وقع مع حالات من بين المرحلين من الجزائر، يتم فورا القيام بتحليل دم (Test sérologique)، ويتم البحث عن جميع الأشخاص المخالطين للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة يوم الثلاثاء 09-06-2020 في مجلس النواب ، أن المغرب سيشرع في إعادة المغاربة العالقين بإسبانيا في الـ48 ساعة المقبلة.

وأضاف بوريطة قائلا: “سيتم البدء في هذه العملية بجنوب البلاد، خاصة الجزيرة الخضراء وغيرها، ثم منطقة مدريد ومنطقة كاطالونيا، ومنطقة بلاد الباسك، على أن تشمل العملية بعد ذلك تركيا ودول الخليج وفرنسا وغيرها وفق جدولة وترتيبات معينة”.

وأكد الوزير أن عمليات إرجاع المواطنين العالقين تهم بالدرجة الأولى وأساسا الأشخاص الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد لأغراض عائلية، أو إدارية، أو سياحية، أو علاجية.

يذكر أن أولى عمليات إعادة المغاربة العالقين بالخارج شملت، في ظرف ثلاثة أسابيع، 1103 مواطنين؛ إذ قامت السلطات المغربية في 15 و22 ماي الماضي بتنظيم رحلات لإرجاع حوالي 500 مغربي من مدينتي سبتة ومليلية وتواصلت العملية من الجزائر حيث تمت إعادة 306 مواطنين من الجزائر العاصمة في 30 ماي الماضي، و301 مغربيا من منطقتي وهران وسيدي بلعباس في 4 يونيو الجاري.

Enter the text or HTML code here

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى